القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التسويق الإلكتروني - تعرف على أهم فوائد التسويق عبر الإنترنت

 أهلاً وسهلاً بك عزيزي القارئ، في هذه المقالة سنتحدث عن مزايا وفوائد التسويق الإلكتروني للشركات والمواقع الإلكترونية.

فوائد التسويق الإلكتروني
فوائد التسويق الإلكتروني

يتزايد عدد الأشخاص الذين يَجرُون عمليات الشراء عبر الإنترنت كل يوم، إن الحاجة إلى عالمنا تتحرك في اتجاه يزيد من استخدام الفضاء الرقمي لتلبية الاحتياجات.

يمكن رؤية مثال واضح على ذلك في أزمة فيروس كورونا نفسها. في هذا، يكون كل من عامة الناس والحكومات أكثر تحفيزاً لاستخدام الخدمات في العالم الرقمي.

حيث تتراوح هذه الخدمات من التسوق عبر الإنترنت إلى التدريب والعديد من المجالات الأخرى.

يُظهر الاتجاه المتزايد للإنترنت للقيام بالأعمال التجارية، وأنه يجب عليهم إيلاء المزيد من الاهتمام للتسويق الإلكتروني.

علاوة على ذلك توجد العديد من فوائد التسويق الإلكتروني، وفي هذا المقال سوف نشير إلى أهم هذه الفوائد.

أهم فوائد التسويق الإلكتروني


1) الوصول إلى المزيد من العملاء

التسويق الرقمي هو وسيلة لك للخروج من قاعدة عملائك التقليدية والوصول إلى العديد من العملاء البعيدين عنك.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك سوبر ماركت، فمن المرجح أن يكون عملاؤك في نفس الحي أو في الشوارع المحيطة بالمتجر.

ومع ذلك، من خلال التسويق الإلكتروني، يمكنك الوصول إلى نطاق أوسع بكثير من العملاء.

2) من فوائد التسويق الإلكتروني التخلص من قيود الوقت

في الفقرة السابقة ذكرنا القدرة على الوصول إلى العملاء جغرافياً ومكانياً.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن استخدام أساليب وأدوات التسويق الإلكتروني المختلفة سيسمح لك بالتخلص من قيود الوقت أيضاً.

إذا كان لديك متجر على الإنترنت للأزياء والملابس، فيمكنك خدمة عملائك في أي وقت من النهار أو الليل.

من ناحية أخرى، يمتلك متجر الملابس التقليدي هذه الميزة فقط خلال ساعات النهار.

عادة ما تقدم الشركات التقليدية خدماتها أو تعلن في أوقات وأيام معينة من السنة.

من ناحية أخرى، ستكون الأعمال التجارية عبر الإنترنت قادرة على خدمة عملائها في أي ساعة ويوم من السنة باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات التسويق الرقمي.


3) تقليل تكاليف التسويق

ربما تكون قد سمعت كثيراً عن التكاليف الباهظة للإعلانات التقليدية، مثل الإعلانات التلفزيونية أو إعلانات الطرق السريعة والإعلانات على مستوى المدينة.

حيث يمكنك إنفاق ملايين الدولارات لبضع ثوانٍ في الإعلانات التلفزيونية.

أما في التسويق الإلكتروني، يتم تقليل تكاليف التسويق بشكل كبير.، يمكنك حتى القيام بالكثير من الإعلانات مجاناً في البداية. 

مثال على ذلك هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي لن تدفع أي رسوم مقابله، وهذه من فوائد التسويق الإلكتروني.

بالطبع هذا لا يعني أن التسويق الإكتروني مجاني، لأنه بناءً على مجال عملك ومقدار النشاط لديك.

فإنك تحتاج إلى الإنفاق على مجالات مختلفة من التسويق الإلكتروني. لكنها بالتأكيد ستكون محدودة أكثر بكثير من الأساليب التقليدية.

فوائد التسويق الإلكتروني

4) من مزايا التسويق الإلكتروني التسويق المستهدف

افترض أن لديك لافتة على أحد شوارع المدينة، هل تساءلت يوماً عن عدد الأشخاص على مستوى المدينة الذين قد يرون هذه اللافتة؟

حتى لو شاهدته، فكم عدد الأشخاص الذين سيهتمون بمحتواها عن كثب؟ هذه أسئلة يكاد يكون من المستحيل الإجابة عليها بدقة.

لذا فإن إحدى فوائد التسويق الإلكتروني هي أنه يمكنك الحصول على إعلانات أكثر استهدافاً.

هذا متجذر في مفهوم يسمى التسويق الانطوائي، يشير هذا المفهوم إلى أنه في عالم اليوم، على عكس الماضي، فإن العملاء هم الذين يبحثون عنك بدلاً من متابعتهم.

حيث كل يوم، يبحث مليارات الأشخاص عن خدمات متنوعة في محركات البحث مثل جوجل.

هذا مثال واضح للتسويق الانطوائي، بالتأكيد أفضل طريقة للتسويق الانطوائي هي استخدام الأدوات الإلكترونية والتسويق عبر الإنترنت.

إن استخدام حيل التسويق الرقمي مثل تحسين محركات البحث وتحسين الموقع أو إنتاج المحتوى.

أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيوصلك إلى النقطة التي ستقدم فيها محركات البحث عملك إلى محركات البحث.

5) تقديم معلومات أكثر استهدافًا وواقعية للعملاء

في التسويق التقليدي، أنت تقدم في الغالب رسائل عامة، على سبيل المثال، في بضع ثوانٍ من إعلان تلفزيوني.

ستقدم فقط مقدمة موجزة عن منتجك أو خدمتك، لذلك، لا تتاح لك الفرصة لشرح وإعلام عملائك بمنتجاتك وخدماتك بطريقة أكثر جوهرية.

هذا الضعف، في طرق الإعلان التقليدية الأخرى، يكون أكثر وضوحاً.

ومع ذلك، فإن إحدى مزايا التسويق الإلكتروني هي القدرة على التواصل على نطاق أوسع مع الجمهور وزيادة القدرة على نقل المفاهيم إليهم.

في التسويق الإلكتروني، لا تقوم فقط بالإعلان عن منتجاتك أو خدماتك.

بدلاً من ذلك، تحاول زيادة وعي العملاء ومعرفتهم في هذا المجال بطرق مختلفة، مثل إنتاج أنواع مختلفة من المحتوى.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك متجراً لمستحضرات التجميل عبر الإنترنت، فيمكنك المساعدة في تحسين معرفة عملائك من خلال إنشاء مدونات متخصصة.

سيؤدي هذا إلى جعل العملاء أكثر ولاءً لعملك وإجراء المزيد من عمليات الشراء.

مثال آخر على ذلك هو عندما تخطط لشراء هاتف محمول، بالتأكيد انتقل إلى المواقع ذات الصلة أولاً وقم بزيادة معرفتك ومعلوماتك.

حيث في كثير من الحالات، يمكنك إجراء عملية شراء من نفس المتجر الذي حصلت فيه على معلومات حول الهاتف المحمول وحتى تقديمه للآخرين.


6) تخطيط أفضل

 ميزة أخرى مهمة للتسويق الإلكتروني هي أنه سيسمح لك بالتخطيط لخطتك التسويقية بشكل هادف أكثر.

لأنه في التسويق الإلكتروني، ستكون نتائج أفعالك وأنشطتك قابلة للملاحظة والقياس بشكل كامل.

على سبيل المثال، إذا كان لديك موقع ويب لشراء المنتجات الزراعية، فيمكنك التحقق من عدد عملائك يوميا ومقارنتهم بالماضي.

ويمكنك بسهولة رؤية نتيجة حملاتك الإعلانية ومعرفة أيها أكثر نجاحاً.

ومع ذلك، في الأساليب التقليدية للإعلان والتسويق، سيكون من الصعب قياس نجاح وتحقيق الأهداف.

ستساعدك أدوات التسويق الرقمي مثل جوجل كونسول أو جوجل أناليتكس على مراقبة عملك على الإنترنت يوماً بعد يوم.

ومعرفة مدى نجاح برامج التسويق الإلكتروني الخاصة بك، ميزة هذا هو أنه يمكنك تحسين ممارساتك وخططك التسويقية في أسرع وقت ممكن.

7) التخلص من الأخطاء البشرية

من فوائد التسويق الإلكتروني العمل بشكل أساسي على التخلص من الأخطاء البشرية في عمليات التسويق أو التقليل منها.

إن البشر ليسوا محصنين ضد الخطأ، ولكن في التسويق الإلكتروني، باستخدام ميزات متنوعة، يمكنك بسهولة تقليل هذه الأخطاء.

سينطبق هذا أيضاً على كيفية دفع الأموال أو تسجيل الطلب ومتابعته.

بينما في الأساليب التقليدية للبيع والشراء، فإن احتمال حدوث خطأ بشري في هذه المجالات سيكون مرتفعاً للغاية.

8) خفض أسعار المنتجات والخدمات

ذكرنا أن إحدى مزايا التسويق الإلكتروني هي أن تكلفة التسويق تنخفض بشكل كبير.

لذلك يمكنك تقليل تكلفة سلعك أو خدماتك مقارنة بأساليب البيع التقليدية.

وستكون هذه ميزة تنافسية مهمة للغاية لجذب المزيد من العملاء الذين لا تمتلكهم الشركات التقليدية.

 في النهاية سيوفر لك هذا النمط من التسويق بالتأكيد العديد من المزايا الأخرى التي ستختلف اعتماداً على نوع عملك التجاري.

ومع ذلك ، يجب ألا تنسى أن للتسويق الإلكتروني أيضاً الكثير من العيوب.

تعليقات